الشركة الصينية الوطنية للبترول (CNPC)

من Oil_Almanacs_in_Arabic
اذهب إلى: تصفح, البحث
النوع شركة مملوكة للدولة
تاريخ التأسيس ١٩٨٨
المقر الرئيسي بكين، الصين
أهم الشخصيات جيانج جيمن (رئيس مجلس الادارة)
المنتجات النفط والغاز والبتروكيماويات والتنقيب عن النفط
العائدات ٢٤٠٫١٩٢ مليون دولار أمريكي(٢٠١٠)[١]
الأرباح ١٤٫٣٦٧ مليون دولار أمريكي(٢٠١٠)[١]
مجموع الأصول ٩٩٫١٠١٫١ مليون دولار أمريكي[١]
مجموع حقوق المساهمين ٢١١٫٧٩٣ مليون دولار أمريكي[١]
عدد الموظفين ١٫٦٧٤٫٥٤١[١]
الموقع الرسمي www.cnpc.com.cn

محتويات

لمحة عامة

‎مركز الشركة عالمياً

الشركة الوطنية هي أكبر الشركات الصينية للغاز والنفط ولديها مشاريع للتنقيب و الانتاج في الصين و ٣٠ دولة أخرى، وهي مزود خدمات لحقول النفط في ٥٠ دولة كما تقوم بتشغيل بعض المصافي القديمة وشبكة خطوط الغاز في الصين(بما في ذلك ٧٠٪ من خطوط أنابييب النفط الخام في البلاد)، لدى الشركة شبكة محطات وقود مؤلفة من ١٨ ألف محطة في البلاد.

أكملت الشركة في عام ٢٠٠٩ استكشاف أكثر من ١٩٠٠ بئر باحتياطات مؤكدة بأكثر من مليار طن متري من النفط المكافئ.[٢]

احتلت اشركة في عام ٢٠١١ المرتبة السادسة على لائحة CNN ل٥٠٠ أكبر شركة عالمية.[٣] فوفقاً لفورتشن جلوبل ٥٠٠ إن جزء من قوة الشركة الوطنية تأتي من شراكتها مع حكومات الدول الغنية بالنفط والشركات المتعددة الجنسيات التي تعمل هناك. في عام ٢٠١١ كانت شركة البترول الوطنية تعمل مع روسيا وفنزويلا والعراق وقطر، وكانت لها شراكة مع شركة بي بي و توتال الفرنسية وشركة شل.[١]

مميزات تقرير الشركة

ورد في التقرير السنوي لعام ٢٠١٠ للشركة[٤] أن عام ٢٠١٠ سيكون العام الأخير من خطة الصين الخمسية الحادية عشر وأن الشركة الوطنية كانت تسعى للحصول على دور أكبر دولياُ على مدى الخمس السنوات الماضية.

يزعم التقرير أن أداء الشركة فاق التوقعات في عام٢٠١٠، بارتفاع إيرادات التشغيل بنسبة ٤١٪ عن أرقام السنة السابقة وارتفاع إجمالي الأرباح بنسبة ٣٤٫٥٪.

قامت الشركة من خلال أنشطتها في التنقيب والانتاج باكتشافات استراتيجية كبيرة ساهمت في الحفاظ على النمو المرتفع للاحتياطيات. وحافظت عمليات الغاز على نمو سريع وهو ما يمثل الآن ٣٥٫٥٪ من الإنتاج المحلي من حيث النفط المكافئ.

استمرت أعمال الشركة في الخارج بالنمو وذلك نتيجة لتوسيع التعاون مع الدول المضيفة وشركات النفط العالمية، كالتعاون المهم مع روسيا وكازاخستان وتركمستان وفنزويلا وكندا. قامت الشركة بشراء الشركة الاسترالية ”ارو للطاقة”(Arrow Energy) وأثبتت وجودها في التنقيب عن المواد الهيدروكربونية في قطر من خلال شراكة مع شركة شل. أما في العراق فقد واصلت الشركة تعاونها مع شركة بي بي و بتروناس.

تتطلع الشركة بإيجابية إلى عام ٢٠١١ وهي السنة الأولى من الخطة الخمسية الثانية عشرة. وتخطط الشركة لتكييف عمليات التطوير مع التغيرات في الداخل والخارج، مع التركيز على قطاع النفط والغاز ولكن تشجيع الابتكار التكنولوجي ، وتعزيز إجراءات السلامة وحماية البيئة ، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات

وردت الأنشطة في التقرير السنوي لعام ٢٠١٠،[٤] وتشمل النقاط التالية:

  • تدابير توفير الطاقة وكفاءة استخدام المياه قد وفرت ١٫٨٧مليون طن من الفحم المعياري المكافىء و٣٨٫٢١ مليون متر مكعب من المياه في عام ٢٠١٠
  • وفرت الشركة بشكل تراكمي خلال فترة الخطة الخمسية الحادية عشر ٩٫٣٧ مليون طن من الفحم المعياري المكافىء و٣٠٢ مليون متر مكعب من المياه محققة بذلك هدفها قبل الموعد المقرر بعام واحد.
  • تم تكريم الشركة في حزيران ٢٠١٠ بجائز التميز في ترشيد الطاقة وخفض الانبعاثات من قبل الإشراف على الأصول المملوكة للدولة ولجنة الإدارة التابعة لمجلس الدولة.
  • أطلقت شركة البترول الوطنية في عام ٢٠١٠ جولة جديدة من السيطرة على المخاطر من خلال مراقبة المخاطر التي تهدد السلامة وتعزيز تقييم HAZOP مع التنظيف الميكانيكي لخزانات النفط. كما نظموا أيضا دراسة لبناء خطوط أنابيب لمسافات طويلة، وتشغيل مرافق التكرير والعمليات البحرية من أجل إدارة مخاطر السلامة ومنع الحوادث.

الشفافية

حالة الدعم لمبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية

الشركة الوطنية ليست شركة داعمة للمبادرة

الاتفاق العالمي للأمم المتحدة

الشركة لا تشكل جزء من الاتفاق العالمي للأمم المتحدة

العمليات الدولية حسب الدولة

العراق

مشاريع الشركة الصينية الوطنية للبترول (CNPC) في العراق

المراجع

  1. ١٫٠ ١٫١ ١٫٢ ١٫٣ ١٫٤ ١٫٥ "Fortune 500: China National Petroleum Corporation", CNN Money, retrieved 9 December 2011
  2. "China National Petroleum Corporation: Company Description", Hoovers, retrieved 8 December 2011
  3. "Global 500", CNN Money, retrieved 8 December 2011
  4. ٤٫٠ ٤٫١ "2010 Annual Report", CNPC, 2010
أدوات شخصية
المتغيرات
النطاقات
أفعال
إبحار
صندوق الأدوات
اطبع/صدّر